الأحد، 7 أبريل 2013

التلخيص


التعبير العلمي ( بين الإبداعي والوظيفي ) : هو شكل من أشكال التعبير اليت تستخدم في المواقف العلمية والتعليمية المختلفة التي تتطلب نوعاً من الموضوعية , والدقة , والوضوح , والتقرير؛ لأن مقاصدها وغاياتها العملية علمية دقيقة .

من ألوان التعبير العلمي :

( 1) التلخيص

( 2) المحاضرة
(3) العرض والتقويم
( 4) البحث العلمي
( 5) المؤتمر .
أولاً : التلخيص ؛ هو مجال من مجالات الكتابة الوظيفية أو الموضوعية, وهو إعادة صياغة النص الأصلي صياغة جديدة موجزة ومركزة بحيث يستخرج جوهره في كلمات قليلة مع الحفاظ على أفكاره ومعانيه الرئيسة .

ويرتبط التلخيص بالقراءة الفاحصة المستوعبة ارتباطاً عضوياً في كافة مجالاتها سواء في المواد الدراسية بكافة أنواعها, أو في القراءة الحرة , أو المقالات والكتب .

أهمية التلخيص:تتجلى أهمية التلخيص في عدة أمور,ومنها على سبيل الاختصار ما يأتي:

أــ وسيلة من الوسائل الضرورية التي يحتاج إليها القارئ والسامع عموماً والطالب في المرحلة الجامعية على وجه الخصوص .

ب ـــ تعويد القارئ على القراءة العميقة القائمة على الاستيعاب والتركيز الانتقاء للعناصر الرئيسة والأفكار المهمة في كل ما يقرأ في مجالات المعرفة وألوانها .

ج ـ استثمار الوقت والجهد لدى القارئ؛ للإطلاع على مجالات التحرير والكتابات المطولة كالبحوث والمقالات والتقارير ومحاضر الاجتماعات والرسائل , وغيرها .

شروط إعداد التلخيص الجيد :

ــ أن يلتزم الملخص بالنص الأصلي

ــ أن يغطي الملخص جوانب الموضوع

ــ أن يستغني عما يجده من تفاصيل واستطرادات

ــ أن يكون التلخيص بلغة الملخص نفسه لا بلغة المؤلف

ــ أن يكون التلخيص نابعاً من حاجة حقيقية إلى التلخيص

ــ إن يدرك الملخص أن حجم التلخيص ليس له طول محدد متفق عليه .

طرق التلخيص : 

تمر طريقة التلخيص بمرحلتين هما :

المرحلة الأولى : القراءة ؛ وتتمثل فيما يأتي :

أ ــ قراءة النص قراءة أولية استكشافية؛ لتكوين فكرة عامة عن محتوى الموضوع ومحاوره , وأفكاره الرئيسة .

ب ـ قراءة النص قراءة ثانية فاحصة معمقة؛ بهدف استيعابه, والوعي الدقيق بمضمونه , وتحديد أفكاره الرئيسة بدقة , وتجميع عناصره حسب علاقاتها المنطقية .

المرحلة الثانية : الكتابة ؛ وتتمثل فيما يأتي :

أ- استيعاب موضوع النص استيعاباً جيداً , وتمثل الهدف من كل فقرة من فقراته .
ب ـ البدء في عملية الصياغة بشكل موجز , وذلك في ورقة جانبية ( مسودة ) , وتكون عن طريقة دمج الأفكار الرئيسة المستنبطة على هيئة فقرات مع المحافظة على تسلسها الطبيعي ,كما هي في النص الأصلي .

ج ـ الصياغة بأسلوب الملخص نفسه لا أسلوب المؤلف , ودون إعادة لنقل جمل أو عبارات النص الأصلي حرفياً , وعليه أن يستخدم المترادفات بصورة جيدة .

د ــ التحدث بلسان المؤلف , بعيداً عن ضمير المتكلم بتعليق أو إيضاح أو زيادة أو حذف أفكار لا يؤيدها الملخص نفسه .

هـ ــ التأكد من أن التلخيص يسير بطريقة منطقية منظمة, ويحافظ على جوهر النص الأصلي , ويتضمن أفكاره الرئيسة .

و ــ المراجعة الدقيقة والنهائية لمسودة الملخص؛ للوقوف على مدى تحقق الهدف من عملية التلخيص .

زــ كتابة اسم المؤلف, وعنوان المقالة أو البحث .

ح ـ نقل الملخص من المسودة وكتابته بالمبيضة كتابة جيدة في صورته النهائية بعد التأكد تماماً من ملاءمته وسلامته وصحته من خلال قراءة أخيرة .

هناك تعليق واحد: